الرئيسية » هل الحشرات التي تصيب القطط تنتقل للإنسان وتصيبه بالأمراض

هل الحشرات التي تصيب القطط تنتقل للإنسان وتصيبه بالأمراض

الكاتب: Mostafa Gnedy
26 مٌشاهدة

غالبًا ما تكون الحيوانات الأليفة المنزلية مصدرًا رائعًا للفرح ولها آثار إيجابية على صحتنا العقلية. بالنسبة لمعظمنا ، يفوق هذا خطر انتقال الحشرات التي تصيب القطط الي الانسان.

هل الحشرات التي تصيب القطط تنتقل للإنسان؟

يمكن أن تستضيف الحيوانات الأليفة المنزلية عددًا من الكائنات الحية التي تسبب الأمراض الطفيلية والبكتيرية والفطرية والفيروسات لدى البشر. تُعرف هذه الأمراض التي تنتقل من حيوان إلى إنسان بالأمراض حيوانية المصدر.

لدغات والخدوش من الحيوانات الأليفة يمكن أن تؤدي إلى أمراض مثل pasterurellosis . بينما يحدث التهاب الببغائية أو حمى الببغاء عندما يتنفس البشر في قطرات ضبابية تحتوي على إفرازات من الطيور المصابة.

لكن أكثر الأمراض الحيوانية المنشأ شيوعًا تأتي من الطفيليات والبكتيريا التي تنتقل عبر الجهاز الهضمي – عن طريق لمس الحيوان الأليف أو صندوق القمامة. لا تقلق ، فعادة ما يمكن التخفيف من خطر الإصابة بهذه الأمراض بغسل يديك.


اليكم بعض الحشرات التي تصيب القطط و تنتقل للإنسان؟

الحشرات التي تصيب القطط

طفيلي داء المقوسات

طفيلي داء المقوسات:

داء المقوسات هو عدوى يسببها طفيلي وحيد الخلية يسمى  التوكسوبلازما جوندي . بينما يوجد الطفيل في جميع أنحاء العالم ، قد يصاب أكثر من 40 مليون شخص في الولايات المتحدة  بطفيل التوكسوبلازما  . و  التوكسوبلازما  الطفيلي يمكن أن تستمر لفترات طويلة من الزمن في أجسام البشر (والحيوانات الأخرى)، وربما حتى لمدى الحياة. ومع ذلك ، فمن بين المصابين ، قلة قليلة منهم تظهر عليهم الأعراض لأن الجهاز المناعي للشخص السليم عادة ما يمنع الطفيل من التسبب في المرض. ومع ذلك ، يجب على النساء الحوامل والأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة توخي الحذر بالنسبة لهم ،يمكن أن تسبب عدوى التوكسوبلازما مشاكل صحية خطيرة.

ويصاب به الإنسان من الطرق التاليه:

  1. تنظيف صندوق فضلات القطة عندما يفرز القط  الطفيلي في برازه.
  2. لمس أو تناول أي شيء لامس براز القطط المحتوي على الطفيلي.
  3. ابتلاع التربة الملوثة عن طريق الخطأ (على سبيل المثال ، عدم غسل اليدين بعد تناول الفاكهة أو الخضار غير المغسولة من الحديقة)
  4. تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا والملوثة (خاصة لحم الخنزير ولحم الضأن ولحم الغزال) أو المحار .

طفيلي داء التسمم:

داء التوكسوكارس هو مرض حيواني المنشأ تسببه الديدان الأسطوانية الطفيلية التي توجد عادة في أمعاء الكلاب والقطط. Toxocara هي واحدة من أكثر أنواع العدوى حيوانية المصدر شيوعًا بين الأطفال في جميع أنحاء العالم.

أكثر ما يثير قلق البشر هو Toxocara canis ، حيث يمكن أن تنقبض الجراء من الأم قبل الولادة أو من حليبها. تنضج يرقات التوكسوكارا بسرعة في أمعاء الجرو. عندما يبلغ الجرو بضعة أسابيع من العمر ، يبدأون في إنتاج أعداد كبيرة من البيض. ثم يلوث هذا البيض البيئة من خلال فضلات الحيوانات.

يصاب الأطفال الصغار بالعدوى عن طريق تناول التربة الملوثة ببراز الحيوانات التي تحتوي على بيض الطفيليات في مناطق مثل الملاعب وصناديق الرمل.

معظم حالات العدوى البشرية لا تظهر عليها أعراض ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن يرقات التوكسوكارا لا يمكنها إكمال دورة حياتها في البشر. ومع ذلك ، يمكن للطفيلي أن ينتقل إلى الكبد والرئتين والعينين ، حيث يمكن أن يسبب الضرر.

البكتيريا

البكتيريا

البكتيريا:

أكثر أنواع العدوى البكتيرية شيوعًا التي تنتقل من الحيوانات الأليفة هي بكتيريا العطيفة والسالمونيلا.

العديد من الحيوانات حاملة لبكتيريا العطيفة. الانتقال بين الحيوانات الأليفة والبشر يكون معدي معوي (عن طريق البراز الفموي). يتعرض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات لخطر متزايد للإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء العطيفة إذا كانوا يعيشون في منزل به كلاب أو دجاج.

السالمونيلا شائعة أيضًا في القطط والكلاب والدواجن الحية. تم تتبع حالات تفشي السالمونيلا المقاومة للأدوية المتعددة إلى قوارض الحيوانات الأليفة المصابة.

تقليل مخاطر الحشرات التي تصيب القطط:

الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن وذوي الجهاز المناعي الضعيف هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الحيوانية المنشأ المعدية المعوية.

ولكن يبدو أن هناك نقصًا عامًا في الوعي بالمخاطر الصحية حيوانية المصدر بين المهنيين الصحيين. قلة من الأطباء البيطريين والممارسين الطبيين يناقشون بانتظام مخاطر الأمراض الحيوانية المنشأ للحيوانات الأليفة مع العملاء والمرضى. نادرًا ما يسأل الأطباء عن الاتصال بمتاجر الحيوانات الأليفة والحيوانات الأليفة الغريبة والمحلية وحيوانات المزرعة وحدائق الحيوان ومراكز الحياة البرية كمصادر محتملة لالتهاب المعدة والأمعاء.

ليست هناك حاجة للتخلص من حيواناتك الأليفة ، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالأمراض الحيوانية المنشأ من خلال اتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة :

  • ارتداء القفازات الواقية لتنظيف أحواض السمك والأقفاص
  • غسل اليدين جيدًا بعد ملامسة الحيوانات الأليفة
  • تغطي صناديق الملعب عندما لا تكون قيد الاستخدام
  • عدم تغيير صندوق الفضلات إذا كنت حاملاً
  • تحديد أماكن صناديق القمامة بعيدًا عن أماكن تناول الطعام وإعداد الطعام
  • تنظيف وتعقيم أقفاص الحيوانات ومناطق التغذية والفراش بانتظام
  • تأخير الحصول على حيوان أليف إذا كان لديك جهاز مناعي ضعيف
  • أخذ الحيوانات الأليفة بانتظام إلى طبيب بيطري لإجراء فحوصات.

    شاهد ايضا:

  • انواع حشرات القطط
  • ما هو السبب الرئيسي لبق الفراش
  • ماذا يمكنك أن تشتري لـ قتل بق الفراش

موضوعات قد تهُمك

شارك بكتابة تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة موقع Dubai-Bugs.com

مكافحة الحشرات في دُبي

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وبنود الإستخدام