الرئيسية » كُل ما تود معرفته عن حشرة الزيز التي تجتاح العالم

كُل ما تود معرفته عن حشرة الزيز التي تجتاح العالم

الكاتب: Mostafa Gnedy
92 مٌشاهدة

حشرات الزيز او كما تسمي أحيانًا بالخنافس ذات الأجنحة البارزة وتتميز جسديًا بأجسامها القوية والرؤوس عريضة ، والأجنحة ذات الأغشية الواضحة ، وعيون كبيرة. في هذه التدوينه سوف نتعرف على حشرة الزيز.

تشتهر حشرة الزيز بيميلها للاختفاء كليًا لسنوات عديدة ، فقط لتظهر بقوة على فترات منتظمة. على الرغم من اسمها ، تعيش الحشرة السنوية بشكل عام لمدة سنتين إلى خمس سنوات.

ما هي حشرة الزيز؟

هناك أكثر من 3000 نوع من الزيز ، والتي تندرج في فئتين، حشرات الزيز السنوية ، التي يتم رصدها كل عام ، التي تقضي معظم حياتها تحت الأرض ولا تظهر إلا مرة واحدة كل عقد أو عقدين.

على الرغم من أن بعض الأنواع قد تعيش لفترة أطول وتتداخل دورات حياتها ، مما يعني أنه في كل صيف ، تظهر بعض الأنواع . حتى الزيز الدورية تحدث معظم السنوات في مناطق جغرافية مختلفة حيث يتم تقسيمها بين 15 دورة حضنة ، تستمر كل منها 13 أو 17 عامًا.

حشره الزيز

حشرة الزيز

لطالما كان أسلوب حياة cicada المذهل مصدر سحر منذ العصور القديمة. اعتبرت العديد من الثقافات هذه الحشرات بمثابة رموز قوية للولادة الجديدة بسبب دورات حياتها غير العادية. في الفولكلور الصيني القديم ، كانت cicada تعتبر أيضًا كائنات رفيعة المستوى ، حتى أن زخارف الزيز أصبحت مدمجة في خزائن البلاط الإمبراطوري في القرن السابع.

النطاق الجغرافي التي تعيش بها حشرات الزيز:

بينما يمكن العثور على حشرة الزيز السنوية في جميع أنحاء العالم ، فإن الدوريات فريدة من نوعها لأمريكا الشمالية . تتركز الحضنات الدورية في المناطق الوسطى والشرقية  من الولايات المتحدة.

حشره الزيز

حشرة الزيز

دورة حياة حشرات الزيز:

تتكون دورة حياة حشرة الزيز من ثلاث مراحل البيض والحوريات والبالغات. يمكن أن تضع إناث الزيز ما يصل إلى 400 بيضة  مقسمة على عشرات المواقع بشكل عام في الأغصان والفروع. بعد ستة إلى عشرة أسابيع ، تفقس اناث الزيز الصغيرة من بيضها وتحفر نفسها في الأرض لامتصاص سوائل جذور النباتات. يقضون فترة نموهم الكاملة في هذه الجحور تحت الأرض.

تختلف عملية النمو في الطول ، لكن الحضنة الدورية تظهر بشكل متزامن حسب السنة ودرجة حرارة التربة . ينتظرون الظروف المناسبة للتكاثر ، وهي عندما تذوب الأرض إلى 65 درٍجة فهرنهايت (18 درجة مئوية) في السنة المخصصة للحضنة. ليس من الواضح سبب امتلاك هذه حشرات الزيز مثل هذه الدورات المميزة والموقوتة بشكل غريب ، على الرغم من أن بعض العلماء يعتقدون أن لها علاقة بتجنب الحيوانات المفترسة .

لا يتسبب حشرات الزيز الدوري في حدوث أوبئة مدمرة ، كما تفعل بعض أنواع الجراد ، على الرغم من أن ما يصل إلى 1.5 مليون حشرة قد تتجمع في فدان واحد. على عكس الجراد ، لا يأكل حشرات الزيز النباتات بل يشرب النسغ من جذور الأشجار والأغصان والفروع. يمكن للأسراب الكبيرة أن تطغى على الأشجار الصغيرة وتتلفها عن طريق إطعامها ووضع البيض فيها ، لكن الأشجار الأكبر سنًا عادة ما تفلت من دون أضرار جسيمة لأن حشرات الزيز لا تبقى لفترة طويلة. يموت البالغون في غضون أربعة إلى ستة أسابيع بعد ظهورهم.


شاهد ايضا:

موضوعات قد تهُمك

شارك بكتابة تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة موقع Dubai-Bugs.com

مكافحة الحشرات في دُبي

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وبنود الإستخدام