الرئيسية » ما هي حشرة الدبور وكيفية التخلص من الدبابير

ما هي حشرة الدبور وكيفية التخلص من الدبابير

الكاتب: Raed Nahaal
323 مٌشاهدة

ان وجود الدبابير أو النحل في المنزل من الأمور المقلقة وهو ما لا يحبه أصحاب هذه المنازل حيث إن الدبابير قد تسبب الضرر والألم لأفراد الأسرة إذا لدغتهم، لذلك تعتبر مشكلة التخلص من الدبابير واحدة من المشكلات التي تؤرق الكثير من المنازل، فالدبابير كائنات لطيفة وجميلة إذا لزمت أماكنها الطبيعية في الحدائق وقامت بالمهام الطبيعية كتلقيح الزهور وتغذية الطيور، لكن إذا اقتربت من البيوت فإنها بالتأكيد تصبح مصدر تهديد كبير على كل الموجودين به، لذلك سوف نتعرف في هذه التدوينه علي ما هي حشرة الدبور وكيفية التخلص من الدبور بطرق طبيعيه.


ما هي حشرة الدبور ؟


حشرة الدبور

حشرة الدبور هي تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة، ورتيبة ذوات الخصر، وهي الرتيبة التي تضم أيضا النمل، والنحل وحشرة الدبور لها أهمية كبيرة في البيئة لأن الكثير من أنواعها يتطفل أو يفترس الكثير من الآفات الحشرية، مما يساعد على التحكم بأعداد الآفات التي تهاجم المحاصيل الزراعية، إلا أنها من ناحية أخرى تثير الهلع لدى الكثير من الناس بسبب لدغتها المؤلمة.

ويتواجد منها أكثر من عشرين نوع، أما أماكن تواجدها فهي أسيا بكثرة، وأفريقيا بصورة أقل، وإن كان هذا الأمر قد تغير تمامًا في السنوات الأخيرة بسبب تقدم أغلب المناطق في أسيا وانعكاس الحال في أفريقيا.

طول حشرة الدبور لا يتجاوز الخمسة سنتيمتر، والحقيقة أن الدبابير لا تفضل العيش في جماعات أثناء وجودها مع أقرانها، بل يتكفل كل دبور بعائلته الصغيرة، وهناك أيضًا أمر آخر ربما يثير تعجبكم، وهو أن حشرة الدبور لا تحبذ الاقتراب من البشر أو مصاحبتهم.


كيفية التخلص من الدبابير:


حشرة الدبور

تعتبر لدغة حشرة الدبور من أكثر أنواع اللدغات إيلاماً وتسبباً بالألم، وقد تؤدي أحياناً إلى موت المصاب، حيث تسبب لدغة الدبور الشعور بحكة شديدة في المكان الذي تعرض للإصابة، وأحياناً قد يعاني بعض الأشخاص من ردة فعل تحسسية، لذلك يجب التخلص من حشرة الدبور في أسرع وقت لكي لا تضر اطفالك وعائلتك.

  • التخلص من الدبور الفردي:

ادا دخل دبور واحد الي منزلك يمكنك استخدام منشة ذباب أو جريدة ملفوفة، لكن عندما تسحق الدبور فإنه يطلق مادة كيميائية يمكن أن تجذب الدبابير الأخرى، هذه ليست مشكلة إذا كان هناك دبور واحد فقط في منزلك، ولكن إذا كان هناك عش مخفي في العلية أو في مكان قريب آخر، يمكن أن يخرج المزيد من الدبابير.

الطريقة الأسهل والأقل خطورة هي المكنسة الكهربائية المنزلية استخدم خرطوم التمديد لامتصاص الآفة ببساطة وتخلص من الكيس بعيدا عن منزلك.

  • رش وإزالة العش:

توجد أعشاش الدبور عادة في أماكن محمية، مثل الأشجار المورقة، وتحت الأفاريز والعوارض الخشبية، أو في السندرات، أو على النوافذ بمجرد تحديد موقع العش، هناك عدد من الطرق للتخلص من كل من الدبابير ومنزلها، بما في ذلك مبيدات الدبابير.

من الأفضل رش العش عند الفجر، عندما تعود معظم الدبابير إلى المنزل لتنام وتكون أقل نشاطًا نقع العش بالمبيد وقم بإزالته بعد بضعة أيام؛ تركها يضمن موت جميع الدبابير.

  • كيس العش والتخلص منه:

يمكن قطع الأعشاش التي تنمو على أغصان الأشجار المنخفضة أو الشجيرات وتغليفها ارتداء معدات واقية للحد من لسعات الدبابير الغاضبة، وافتح كيسًا بلاستيكيًا شديد التحمل تحت العش ووضعه استخدم قواطع التحوط ذات اليد الطويلة لقطع الفرع بحيث يسقط العش في الكيس املأ الكيس بالمبيد الحشري للدبابير وأغلقه وتخلص منه أو احرقه على الفور.

  • استخدم مصيدة الخل:

لإنشاء مصيدة خل، قم بقطع عنق زجاجة صودا سعة 2 لتر واقلبها من الأعلى للأسفل، وضعها مرة أخرى في قاعدة الزجاجة مثل قمع، وقم بتدبيس النصفين معًا قم بعمل ثقوب في جانبي المصيدة وخيط الخيط من خلال الفتحات بحيث يمكن تعليق المصيدة.

املأ المصيدة بكوب من خل التفاح وقطرة من صابون الأطباق، واستخدم الخيط لتعليق قطعة صغيرة من اللحم النيء داخل المصيدة لجذب الدبابير علق المصيدة حيث تم رصد حشرة الدبور إذا تم ذلك في أوائل الربيع، فيمكنه التقاط ملكات الدبابير، مما يمنع تكوين المستعمرات.


شاهد أيضأ :

موضوعات قد تهُمك

شارك بكتابة تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة موقع Dubai-Bugs.com

مكافحة الحشرات في دُبي

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وبنود الإستخدام